الخميس، 9 نوفمبر 2017

بنك الأسئلة

غالياتي الطالبات 

هنا جميلاتي سيكون تحديث لاي سؤال تتم مناقشتة أو تردن الإجابة علية  ساتابعه باستمرار باذن الله لكي يكون مرجع لكن ولكل زوار المدونة .
الطريقة
تضعن الاستفسار في اا من مواقع تواصلنا تويتر  مجموعة الواتس آب هنا أو في الفصل الدراسي ويتم الإجابة عليها تباعا
وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه


الوحدة الأولى البيوع 
البيوع 
عرف البيع لغة وشرعا :

شرعا : مبادلة مال بمال لغرض التملك 
عللي تسمية البيع بهذا الاسم ؟ لان كلا من المتبايعين يمد باعه للأخذ والاعطاء .
حكم البيع مع الدليل :
البيع جائز دل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع . الدليل قال تعالى )وأحل البيع وحرم الربا ) قال صلى الله عليه وسلم (البيعان بالخيار ما لم يفترقا)
الحكمة من إباحة البيع :
1-اباح الشرع البيع لتبادل المصالح العظيمة 2- لسد حاجات الناس عدد أركان البيع ؟ 
العاقدان : البائع والمشتري والمعقودعليه: الثمن والمثمن وصيغة العقد : ينعقد به البيع
للبيع صيغتان هي ؟
1- الصيغة القوليه : تسمى الايجاب والقبول مثل يقول بعتك هذا الثوب القبول المشتري اشتريت اوقبلت 
2- الصيغة الفعلية : تسمى المعاطاة مثل أن تدفع إلى الخباز ريالا فيأخذه ويدفع إليك
شروط البيع :
الشرط دليله ضد الشرط
1- التراضي بين الطرفين قال صلى الله عليه وسلم( إنما البيع عن تراض ) عدم الرضا
2- أن يكون العاقد جائز التصرف قال تعالى ((ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التى جعل الله لكم قياما)) فلا يصح العقد من ضغير أو مجنون أو سفيه
3- أن يكون المبيع مباح النفع قال تعالى (( إن الله حرم على قوم أكل شيء حرم عليهم ثمنه)) فلا يجوز بيع مافيه منفعه محرمه مثل الخمر 
4- أن يكون من مالك او نائبه قال صلى الله عليه وسلم (لاتبع ماليس عندك ) فلو باع شخص ملك غيره بغير أذنه أو اشترى بمال غيره فالعقد لا يصح .. يستثنى منه الفضولي : وهو من اجاز المالك تصرفه
5- القدرة على تسليم المبيع انه صلى الله عليه وسلم(نهى عن بيع الغرز) فلا يصح بيع سيارة مفقوده
6- العلم بالمبيع انه صلى الله عليه وسلم(نهى عن بيع الغرز) لا يصح بيع شيء المجهول 
7- العلم بثمن المبيع انه صلى الله عليه وسلم(نهى عن بيع الغرز) لا يصح البيع مع الجهل بالثمن 




التصرف في البيع قبل قبضه ؟

الملكية تنتقل بمجرد البيع ولو لم يحصل تعاقد 
القبض : تمكين المشتري من التصرف في السلعة والتخلية بينه وبينها وهو امر زائد عن مجرد التملك
يترتب على القبض المبيع أمران ؟
 جواز التصرف فيه بالبيع ونحوه فمن اشترى شيئا فلا يجوز له أن يبعه قبل أن يقضبه 
الدليل : (من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يستوفيه )
الحكمه في النهي : أن البائع تنقطع علاقته بالمبيع فقد يمتنع من تسليم المبيع لا سميا اذا رأى أن المشتري قد ربح فيؤدي ذلك الى النزاع
 انتقال الضمان من البائع إلى المشتري فلو تلفت السلعه بعد البيع وقبل أن يقبضها المشتري فالضمان على البائع لأن السلعة تحت يده الا اذا كان التلف بسبب المشتري 
ما يحصل به البيع:
يرجع في تحديد القبض الى العُرف وهو يختلف حسب السلعة :
السلعة كيفية قبضها حسب العرف
العقارات كالمنازل والاراضي بالتخلية بينها وبين المشتري
الاطعمة والثياب والاجهزة بنقلها من مكانها
الذهب والفضة والجواهر بتناولها باليد
النقود بتناولها او بقيدها في الحساب المصرفي
السيارات بتحريكها واخراجها من موضعها او بتسليم الاوراق الثبوتية التي تفيد المشتري لها

اداب التجارة:

1- ان يتجنب الغش
2- ان لا يتشاغل بالتجارة عن دينه
3- ان يحسن التعامل مع **ائنه
4- ان ينصح **ائنه
.................................................. .................................................. .............
الشروط في البيع
تعريف الشرط في البيع :
الشرط في البيع : إلزام أحد المتعاقدين صاحبه بما له فيه منفعة .
اقسامها :

 شروط صحيحة:
1- ان يشترط البائع رهنا معينا أو ضامنا معينا
2- ان يشترط المشتري تأجيل الثمن أو بعضه مدة معلومة 
3- ان يشترط المشتري صفة معينة في المبيع
4- ان يشترط البائع نفعا معلوما في المبيع
5- ان يشترط المشتري على البائع نفعا معلوما 
الحكمة من اباحة الشروط الصحيحة في البيع :
لان رغبات الناس تتفاوت
 الشروط الفاسدة : وهي نوعان
1- شرط فاسد يبطل العقد معه : مثل اشتراط عقد في عقد اخر 
الدليل على فساده قوله صلى الله عليه وسلم (لا يحل سلف وبيع)

2- شرط فاسد لا يبطل معه العقد: مثل ان يبيع سيارته لشخص ويشترط عليه ان لا يبيعها 
البيع في هذه الامثلة صحيح اما الشرط فهو فاسد 
دليل قوله صلى الله عليه وسلم : (ماكان من شرط ليس في كتاب الله فهو باطل )

شرط البراءة :تعريفه: ان يشترط البائع على المشتري انه بريء من كل عيب قد يظهر في السلعة بعد البيع
لا يخلو الامر من حالتين :
1- اذا علم المشتري بالعيب : الحكم : يبرأ البائع ولا يحق للمشتري رد السلعة 

2- اذا لم يعلم المشتري بالعيب : أ- اذا كان البائع يعلم بالعيب : الحكم: لا يبرأ
ب- اذا لم يكن البائع يعلم بالعيب : الحكم: يبرأ
.................................................. .................................................. ..................
البيوع المنهي عنها
 اولا : بيع الرجل على بيع اخيه :
المراد : أن يتبايع شخصان فيأتي شخص أخر فيعرض علي المشتري سلعه مثل السلعه التي اشتراها بثمن اقل لكي يفسخ البيع السابق ويشتري منه.
الحكم : محرم الدليل من السنه :قال صلى الله عليه وسلم (لا يبيع بعضكم على بيع أخيه )
مثال : أن يشتري محمد خروفا بخمس مائه .فيأتي سعيد فيقول لمحمد عندي مثله بأربع مائه وعندي اطيب بخمس مائه


 ثانيا : شراء الرجل على شراء اخيه :
المراد به : أن يشتري رجل سلعة فيأتي آخر للبائع فيقول له أشتريها منك بسعر اعلى منه 
الحكم : يحرم الدليل من السنه : (المؤمن أخو المؤمن .فلايحل للمؤمن أن يبتاع على أخيه ) 
مثال : أن يشتري محمد كتابا بتسعين ريالا فيأتي صالح عبدالله فيقول اشتريه منك بمئة ريال
الحكمة من تحريم (بيع او شراء الرجل على بيع او شراء اخيه):
1- لما فيه من اضرار بالمسلم 2- الحقد والكراهية بين الناس
 ثالثا : البيع والشراء في المسجد :
الحكم :لايجوز الدليل :قوله صلى الله عليه وسلم :  نهى الله الشراء والبيع في المسجد 

الحكمة من نهي البيع والشراء في المسجد: صيانة للمساجد واجلال لها 


 رابعا: النجش :
شرعا : الزيادة في الثمن السلعه ممن لايريد شراءها 
حكمه : حرام الدليل من السنه ( ولا تناجشوا )
عللي تحريم بيع النجش ؟ لما فيه من مخادعة وتغرير بالبائع.
 خامسا : بيع الحلال اذا علم ان المشتري يستعين به على الحرام :
حكمه : محرم المثال :أن يبيع عنبا لمن يعلم انه يصنع منه خمرا ,او سلاحا لمن يعلم أنه يقتل به نفسا معصومة

 سادسا :
البيع بعد النداء الجمعه الثاني: 
سبب التحريم : لانه مأمور بالسعي لسماع الخطبة واداء الصلاة 
الدليل : قوله تعالى : ((يا أيها الذين اذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع))


اسئلة عامة 
س5 : ما الفرق بين العينة والتورق من حيث : حقيقة كل منهما وحكمه ؟




س6 : بين ما يجوز وما لا يجوز مما يلي مع بيان السبب :

أ)صرف ريالات سعودية بمثلها إلى غد .


ب) صرف دينارات كويتية بريالات سعودية مع التقابض حالا .


ج) تحويل جنيهات مصرية إلى شخص أخر في بلد أخر بالعملة نفسها وأخذ عمولة عليه .



س1 : اذكر دليلا من السنة على كل مما يلي :

أ) فضل الإقراض .


ب) مشروعية العارية .


س2 : قد يتعذر بعض الناس اليوم من إقراض صاحبه مع القدرة على ذلك . ماسبب ذلك في رأيك ؟ وكيف تعالج ذلك ؟



س3 : ( كل قرض جر نفعا فهو ربا ) وضح هذا الضابط ، ثم اذكر ثلاثة أمثلة عليه .



س4 : اكتب عن ( الإحسان في قضاء الدين ) من الجوانب التالية :

أ) المراد به :


ب) حكمه :


ج) مثاله :


س5 : قال الله تعالى : (( ويمنعون الماعون )) ما وجه الدلالة من الآية الكريمة على مشروعية العارية ؟



س6 : اذكر خمسة من آداب الاستعارة .





س7 : بين رأيك وموقفك تجاه المظاهر التالية :

أ) شخص استعار كتابا من مكتبة المدرسة ثم لم يعده .


ب) شخص استعار من زميله سيارته فخربت معه فتركها في الطريق .


ج) شخص استعار من صديقه هاتفه الجوال فصار يتصل به ويطيل المكالمات دون حاجة ماسة .



س8 : يسارع بعض الناس بإعارة كل من طلب منه شيئا وبعكس ذلك آخرون ، ما الأسباب التي حفزت الأول للإعارة وثبطت الآخر عنها؟


  









هناك 6 تعليقات:

  1. جيل جميل فعلا نحتاجها😘😘😘 الف شكر استاذتي

    ردحذف
  2. يعطيك العافيه استاذه استفدت منها كثير

    ردحذف
  3. احلى تلخيص شكرااا استاذه هياء

    ردحذف
  4. جاري المراجعة من هنا

    ردحذف
  5. جزاك الله خير استاذه على الاسئله والتلخيص

    ردحذف